بيـــان صحــفي

نظمت مؤسسة قرطبة بجنيف (FCG) ومؤسسة هيرونديل (لوزان) ومنتدى الأواصـر (FED) ورشة عمل تدريبية خلال الفترة ما بيـن 15 إلى 19 أبريل 2019 في نواكشوط (فندق وصال) لصالح 30 صحفيا ومدونا موريتانياً. وقد أشرف على هذا التدريب خبراء دوليين ممثلين في السادة ميشيل بوريت (مؤسسة هيرونديل / لوزان) وعبد الله با (مؤسسة قرطبة بجنيف).

تابع المشاركون، طيــلة أيــام الدورة، غروضا مكثفة تتضمن، من بيـن مواضيع أخـرى، “معالجة المعلومات والأخبار المزيفة” و “تسييـر الخلاف”. وتستمـد هذه المواضيع أهميتها ضمن سياقنا المحلي حيث تشارف البلاد على خوض إنتخابات مفصليـة في حياتها السياسية والاجتماعيـة و تتزايد أدوار وسائل الإعلام ايجابا أو سلبا تجـاه توجيه الرأي العام الوطنـي، خاصة عندما يتعلق الأمـر بجمع ومعالجة ونشر المعلومات الذي باتت تهيمن عليه وسائل الإعلام الجديدة ووسائطها الحديثة.

مكنت العروض التي قُدمت بشأن “ادارة وتسيير الخلاف” المشاركين مـن الحصول على القدرات الكافيـة لإدراك ما يتعلـق بإدارة التنوع و مراعاة كافة الأبعاد حول الموقف الذي يمكن أن يؤدي الى نشوب الخلاف أو لتعارض المصالح واقتراح التشخصيات المُـلائمة ازاءه : تحديد المشكلة ، ومعرفـة الاطراف الفاعلة المعنية، وادراكـ أهدافها و مصالحها. ومن شأن هذه الأداة، التي جرى تطويرها في العديد من البلدان، تمهيد الطريق للحلول التوافقية الممكنة التي  تحد من نشوب النزاعات او لحلها.

تم تمويل “ورشة العمل وتدريب الصحفيين والمدونين حول معالجة الأخبار” من طرف سفارة مملكة هولندا بداكار (السنغال) فـي اطـار شراكتها مع مؤسسة قرطبة. وكان هـذا النشاط فرصة للمشاركين والمشاركات لتحسين القدرات واكتساب مقاربات عمل جديدة .

إن المؤسسات الشريكـة “قرطبة”، و”هيرونديـل”، و”منتدى الأواصـر” يتوجهون بالشكـر للحكومة الهولندية من خلال سفارتها بدكار على المنحة المالية التي مكنت من انجاز النشاط. كما يعبرون عن فائق امتنانهم للحكومة الموريتانية على دعمها ومرافقتها للمشروع، مما سمح بإنجاح المهمة على أكمل وجه.

                                                                       نواكشوط ، 22 أبريل 2019

 عبيــد إميجــن

منتدى الأواصـر

تعليقات الفيسبوك