أواصــر تقود حملة تحسيسية في تيارت حول قوانين حقوق الانسان في موريتانيا

تقريــــر

  • الفترة الزمنية : 25 اكتوبـر ــ 02 نوفمبر 2022
  • الأحياء المستهدفة : امكيزيرة ــ دار البركة (تيارت ـ انواكشوط الشمالية)
  • المؤسسات المستهدفة : ثانوية تيارت 1 واعدادية عين الطلح (تيارت ــ انواكشوط الشمالية)

منتــدى أواصــر للتحاور ودراسات حقوق الانسان بالتعاون مـــع

مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني

القافلة الوطنية للتحسيس حول القوانين المناهضة للاتجار بالأشخاص والاسترقاق والتمييز والتعذيب

تحت شعار: “معا… لصون كرامة الإنسان وحقوقه في كنف دولة القانون”

في اطار القافلة الوطنية للتحسيس حول القوانين المناهضة للاتجار بالأشخاص والاسترقاق والتمييز والتعذيب أطلق المنتدى حملة تحسيسية استهدفت بشكل ميداني احياء مقاطعة تيارت، وقد ركزت الحملة على توعية سكان الاحياء حول اهداف الحملة والنصوص القانونية المدرجة ضمن فعالياتها، كما شملت الانشطـة المؤسسات التعليمية حيث استطاع منعشو المنتدى تقديم الشروحات الضرورية لفائدة التلاميذ بشأن قيــم حقوق الانسان المتضمنة في القوانين قيد النظر.

وفي سبيل توصيــل المعلومات الضرورية اتخذ المنتدى مقاربة تربويـة وتحسيسية تعتمد على الحلقات النقاشية causerie-débat والمحاضرات على مستوى المؤسسات التعليمية وكذلك توزيـع المطويات dépliant التي تتضمن مختصرات للقوانين الأربعة، وأبرز المنعشون خلال هذه الفعاليات أهمية القوانين بلغة سهلة ومفهومة من قبل الجمهور المستهدف.

طبيعة الأنشطــة

خلال الحلقات النقاشية تم تقديـم الشروحات الضرورية حول:

  1. القوانين المحرمة للاتجار بالبشر.
  2. قانون التمييز
  3. قانون مناهضة التعذيب
  4. قانون تجريــم الاسترقاق
  5. وتم اطلاق الحملة على مستوى حي دار البركـة بمقاطعة تيارت وذلك بحضــور يفوق 65 خمسـة وستون مُشاركا من بينها 40 عنصرا نسويا، كما استضاف حي أمكيزيرة نفس الحلقات النقاشية.
  6. وتم تصميم (500 خمسمائة) من المطويات التي جرى توزيعها على السكان بحيث تحتــوي على تعريف بالقوانين والعقوبات الرادعـة بشكل مفصل
  7. محاضــرة مفتوحة على مستــوى إعدادية عين الطلـح (مؤسسـة تعليمية) تم خلالها تقديمُ عروض وافيـة حول القوانين المُشار اليها أعــلاه.
  8. محاضــرة مفتوحـة في ثانوية دار البركة تم خلالها التعريف بالتشريعات الأربعة والعقوبات المترتبة على مرتكبي جرائم التمييز والتعذيب والرق والإتجار بالبشر.

كما حرص المنتدى خلال حملته التحسيسية على إشراك المؤسسات التعليمية نظـرا لأهميــة الأجيـال الناشئة ودورها في تعزيز ثقافة المساواة وتوعية المواطنين وبناء على ذلك قام بعدة أنشطة داخل المؤسسات التعليمية في تيارت بحيث شهدت عروضا ومحاضرات تمركزت حول القوانين المناهضة للإتجار بالبشر والاستعباد والتعذيب والتمييز.

وتميزت المحاضرات داخل الوسط التعليمي بحضور مكثف لتلاميذ المؤسسات التعليمية إلى جانب طاقمها المؤسستين التدريسي وتم خلال هـذين النشاطين فتح مناقشات مع التلاميذ حول مفاهيم وقيم حقوق الانسان بحيث أمكنهم طرح التساؤلات والاشكاليات المتعلقة بمختلف قضايا حقوق الإنسان ثم عقب فريق منتدى أواصر للتحاور ودراسات حقوق الإنسان على انشغالات الطلبة والتلاميذ وبين اهداف أنشطة الحملة التحسيسية.

وقد شارك في هذه العروض والمحاضرات  ما يربو على 400 تلميذ وتلميذة، وخلال هذه الفعاليات أبدى التلاميذ تحمسهم لنشر وتبليغ أفكار الحملة الرامية إلى توعية جميع المواطنين بهذه القوانين وضرورة الأخذ بمضامينها.

تعليقات الفيسبوك